Sunday, February 3, 2013

النباتات آكلة الحشرات

النباتات آكلة الحشرات 


سبحان الخالق!! حقا المتأمل فى مخلوقات الله يرى فيها العجب العجاب والذى يعجز اللسان عن وصفها ولا تملك امام هذا الاعجاز الكونى الهائل وتلك العظمة لله عزوجل الا ان تقول سبحانك ربى ماأعظمك.

ومن العجائب الكونية التى توقفت أمامها كثيراوانتابتنى الدهشة عند قرائتها  واحترت فى تفسيرها , مايسمى بالنباتات( آكلة الحشرات ).

لقد تعلمنا طيلة حياتنا ان النباتات تتغذى بطريقة ما وتسمى (عملية "البناء الضوئى) .
وهى ان تقوم النباتات بانتاج غذائها ذاتيا عن طريق تحويل الطاقة الشمسية او الضوئية الى طاقة كيماوية فى وجود بعض العناصر والماء.

هذا ماعرفناه دائما عن النبات وطريقة اتمامه لغذائة , لكن هذا النوع من النباتات يختلف الى حد ما , فهو مثلة مثل باقى الانواع يقوم بنفس العملية "البناء الضوئى .

ولكن نظرا لأن هذه النوعية من النباتات قد زودها الله سبحانة وتعالى بامكانية اقتناص الحشرات وامتصاص أجسامها , وما يثير الدهشة أيضا ان كل صنف من تلك النباتات الآكلة للحشرات قد تحور شكلها بما يلائم غذائها حتى تتمكن من اصطياد الحشرات وبعض الحيوانات لتكمل بها غذائها نظراً لأن تلك النوعية من الحشرات نبتت فى تربة فقيرة المواد العضوية , وقليل كمية النيتروجين بها , فتحورت اعضائها على مر الازمان لتتمكن من افتراس الحشرات لتكمل بها النقص فى غذائها , ولتكمل بها احتياجها النيتروجينى .

وبالرغم من ان تلك النباتات لا تملك جهاز هضمى الا انها تقوم بهضم فريستها عن طريق افراز انزيم محلل يقوم بتحليل جسم الفريسة وومن ثم يمتص النبات الجزيئات المتحللة.

بعض انواع النباتات آكلة الحشرات

نبات انيسز

وقد تحورت اوراقة على شكلة غطاء مقفل عندما تكون الورقة صغيرة ويتفتح بعد اكتمال نموها , وممتلئ من الداخل بسائل حمضى لجذب الحشرات
حتى اذا وقفت على الحافة فانها وبعد انزلاقها يتم غلق الغطاء حتى لا يتمكن من الافلات ومن ثم يبدأفى افراز الانزيمات المحللة التى يمتصها.

ومنها ايضا نبات " الدروسيرا" وبه زوائد على اطراف اوراقها تفرز لزوجه حامضية , حتى اذا وقفت الحشره على رأسها التصقت بها.
ومن اضخم النباتات الهاضمة للحشرات هو نبات (السلوى), وقد يصل حجم الفرائس التى تقع فى فخاخ هذا النوع من النباتات الى حجم الضفدع.
وفى بعض الحالات النادرة قد يقتنص طيورا او قوارض
ولكل نوع من تلك النباتات طريقة فى اصطياد فريستة

وهذه اسماء لبعض انواع النباتات الآكلة للحشرات

خناق الذباب
ويوجد فى بعض المناطق الساحلية , وخصوصا فى امريكا الشمالية , وهو نبات لاحم (اى يتغذى على اللحوم)
وينمو فى المستنقعات والمناطق التى تفتقر الى نسبة النيتروجين , فتحل الحشرات محل النيتروجين
وطول هذا النبات قد يصل الى 30 سم

نبات ندى الشمس
وينتشر هذا النبات فى جنوب افريقيا , وهذا النبات يفرز مادة لاصقه من شعيراتة حتى يلتصق بالضحية , ولا يتمكن من الفرار , ويلتهمة بعصارة هاضمة , ويعوض من خلاله نسبة النيتروجين التى افتقدها من جسم الحشرة .



Comments
0 Comments

0 comments:

Post a Comment