Sunday, February 10, 2013

مهارات التنكر لدى الحشرات

مهارات التنكر لدى الحشرات 


للحشرات قدرات خاصة منحاه الله اياها , قد لايمتلكها غيرها من فئات الحيوانات الاخرى
ومن تلك المهارات هى مهارة التنكر والقدرة على الاختفاء.

وما يساعد الحشرة على اتقان تلك المهارة هو اللون , وتلك الميزة تساعد الحشرات التى من نفس الفئة والنوع على التعارف , الا انها تفيد ايضاً فى الهرب من الاعداء.

فنجد مثلاً الفراشة اثناء طيرانها فانها تكون ذات الوان زاهية وجميلة وملفتة ولكنها عندما تحط على مكان ما تختفى تلك الالوان , وتظهر بألوان باهتة.

والسر فى هذا ان الجبهه العليا ملونة ولكن عندما تحط تطبق اجنحتها على جبهتها , فتختفى الالوان ولا يظهر منها سوي الالوان الباهته .

بالنسبة لحشرة العث فالوضع هنا مختلف فعندما تطول اجنحتها فوقها تختفى الوانها الزاهية تحت تلك الاجنحة .
أما الخنافس فتمتاز بأجسامها المصفحه , ويبدو للناظر انه لا اجنحة لها الا انه فى الحقيقة لديها زوج من الاجنحة الخلفية تختفى تحت الاجنحة الامامية ويطلق عليها العلملاء " الجنحيات الغمدية".

وبعض الخنافس يعيش على اليابسة والبعض الآخر يعيش على الماء العذب ولها عدة ناواع مثل خنافس جولييت وخنافس وخنافس هرقل وغيرها .

ويطلق على الخنافس "غامدة الجناح "  وتضم تلك العائلة طائفة كبيرة من الحشرات .
وهناك نوع من الخنافس يسمى " خنافس القشور" والتى تضع بيضها على قشور الشجر
وهناك مايسمى " خنفساء الموت " والتى تتخذ من البيوت القديمة سكناص لها , وهناك نوع آخر من الخنافس يدعى "الخنافس الدافئة" .

والتى تقوم بدفن جثث الحشرات الميتة وتنقل التراب تحتها حتى يغطيها التراب , وتقوم بوضع بيوضها فى تلك الحفرة حتى اذا خرجت للحياه تجد الغذاء الذى تعيش عليه .
واطعام الصغار من الجثة التى تم دفنها فى تلك الحفرة .






Labels: , ,